احمد بلال للمعرفة
اهلاً بك فى منتديات احمد بلال
قم بالتسجيل وتواصل معنا
احمد بلال للمعرفة
اهلاً بك فى منتديات احمد بلال
قم بالتسجيل وتواصل معنا
احمد بلال للمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي للمعرفة العلمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
( وقل ربى زدنى علماً )
احمد بلال
منتديات احمد بلال للمعرفة بوابتك الى المعرفة
احمد بلال
العلم يرفع بيت لا عماد له *** والجهل يهدم بيت العز والشرف
احمد بلال
عزيزي القارئ حتي تكون الاستفادة اوسع قم بالتسجيل وتواصل معنا
احمد بلال

 

 شعرالتفعيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بلال
Admin
احمد بلال


المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

شعرالتفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: شعرالتفعيلة   شعرالتفعيلة Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:24 pm

شعرالتفعيلة
نوع من الشعر المستحدث في أدبنا العربي ، منذأواسط القرن العشرين الميلادي ، وسمي كذلك نسبةإلى التفعيلة، باعتبارهاوحدةإيقاعية ، من وحدات عروض الشعرالعربي ، وهي وحدات عديدة متنوعة، تعرف بأسماء ومصطلحات كثيرة ، من أشهرها اسم:التفاعيل. وهي على نوعين أساسيين:تفاعيل أصول: عددها عشرة10 ، وهي على التوالي:اثنتان خماسيتان ، هما: فعولن=12 ، وفاعلن=21 مطايز ومزابير.وثمانية سباعية ، هي : متفاعلن=23 ، مفاعلتن=32 ، مفعولات=111° ، مفاعيلن=112 ، فاعلاتن=121 ، فاع لاتن=121 ، مستفعلن=211 ، ومستفع لن=211 ، تتكون من مقاطع عروضية بنسب معينة.و تفاعيل فروع : تشتق من التفاعيل الأصول ، بواسطة تقنيتي الزحافات والعلل ، يصل عددها إلى نحو مائتي 200تفعيلة فرعية ، مع ملاحظة أن هذه التفاعيل الفرعية تتضمن بينها الصيغ نفسها للتفاعيل الأصول ، فضلا عن المقاطع العروضية الصغرى ، مما يؤدي إلى التباس كبير فيما بينها ، وخاصة بالنسبة للطلبة غير المتمرسين بعلم العروض، في صورته القديمة. ويعرف ما سمي بالشعرالحر، الذي يكتب على أسلوب أسطر أو أشطر، غير عمودية ولامتوازية، وليست متساوية ولا متكافئة، بأنه:شعرالتفعيلة، وذلك لأنه ينظم على تفعيلة واحدة، من تفعيلات أحدالبحور السبعة، وهي حسب تفاعيلها التامة ورموزها الرقمية المعتمدة في هذا البحث(*)، كما يلي:

  • المتقارب (تفعيلته السالمة= فعولن)=[12].
  • المتدارك (تفعيلته السالمة= فاعلن)=[21].
  • الكامل (تفعيلته السالمة= متفاعلن)=[23].
  • الوافر (تفعيلته السالمة= مفاعلتن)=[32].
  • الهزج (تفعيلته السالمة= مفاعيلن)=[112].
  • الرمل (تفعيلته السالمة= فاعلاتن)=[121].
  • والرجز (تفعيلته السالمة= مستفعلن)=[211].
  • إضافة إلى تشكيلات مقصرة، لبعض البحور الأخرى، من غير هذه الفئة، كمخلع البسيط، والخفيف، والسريع، والمجتث.
وذلك على اعتبار أن هذه البحور السبعة المذكورة هي بحور بسيطة "مفردة" التفعيلة ، كما في كتب عروض الشعر العربي "الخليلي". أو هي بحور"صافية" ، كماادعت الشاعرة/الناقدة "نازك الملائكة"، في كتابها "قضايا الشعر المعاصر". أو هي بحور" وحيدة الصورة" ، كما ادعى الدكتور "كمال أبوديب" ، في كتابه: "في البنية الإيقاعية للشعر العربي نحو بديل جذري لعروض الخليل" ، الذي أشاد به الشاعر العربي المعاصر علي أحمد سعيد أدونيس ، معتبرا إياه بأنه يمثل ثورة كوبرنيكية في مجال إيقاع الشعر العربي...!وقد اعتبر هؤلاء وأولائك أن شعر التفعلية شعر موزون لا يخرج عن عروض الخليل ، مهما كان نوع التفعيلة : أصلية كانت أم فرعية ، مفردة أم ممزوجة ، بينما خالفهم ، في ذلك بعض النقاد ، كان من أبرزهم: "عباس محمودالعقاد" ...! والواقع أن مصطلح "الشعرالتفعيلي" يظل ، مع ذلك ، مصطلحاغير دقيق ، مثله في ذلك مثل كل من المصطلحات التالية: "الشعرالحر" ، "الشعرالعمودي" ، "قصيدة النثر" ، "أسلوب السطر/أوالشطر" ، وما شابهها، من مصطلحات متداولة في دراسة الشعر العربي الحديث...! فالبحور السبعة المذكورة ، في واقعها الشعري ، ليست بحورا بسيطة ، كما قد يتبادر إلى الذهن ، بل إنهاجميعا ، ودون أي استثناء، بحور مركبة تركيبا متفاوتا بين التركيب البسيط والتركيب المعقد ، ولا يوجدأي بحر منها غير مركب أو وحيد التفعيلة، بالمعنى الدقيق للكلمة...!إن أساس الوزن الشعري ، في واقعه المتجسد في النص الشعري الفعلي ، ليس هو التفعيلة ، وليس هو الشطر ، ولا هو البيت الشعري ، بل إن أساس وزنه الحقيقي الذي لاجدال فيه ، هو "الدور الإيقاعي" ، الذي يخضع لضوابط الاتساق البنيوي ، على امتداد النص الشعري ، سواء تعلق الأمر بالشعر الفصيح ، أوبشعرالتوشيح ، أو بالشعر الشعبي الزجل ، أو كان على نمط الشعر القديم ، أو على نمط الشعر المعاصر، فهي جميعا في هذا الأمر سواء. يمكن أن نستشهد، بوجود الدور الإيقاعي ، على سبيل التمثيل لا الحصر، بشعر المعلقات العشر، وشعر الموشحات الأندلسية والمغربية، وشعر السياب ، وشعر صلاح عبد الصبور، وشعر الملحون المغربي، والشعر الشعبي الحساني في الصحراء المغربية، وغيرها...// أمثلة

نموذج 1 من شعر التفعيلة

يقول صلاح عبد الصبور، في قصيدة أغنية من فيينا وهي معدودة من شعرالتفعيلة، ما نصه:كانت تنام في سريري، والصباحْ [مستفعلن مفاعلن مستفعلانْ] = [21122211°]منسكبٌ كأنه وشاحْ [مفتعلن مفاعلن فعولْ] = [°22231]من رأسها لردفها [مستفعلن مفاعلن] = [22211]وقطرةٌ من مطر الخريفْ [مفاعلن مفتعلن فعولْ] = [°23122]ترقد في ظلال جفنها [مفتعلن مفاعلن فعلْ] = [22231]والنفَسُ المستعجلُ الحفيفْ [مفتعلن مستفعلن فعولْ] = [°221131]هذا النص الشعري يسير على إيقاع نسق الرجز، وهو متسق وفق أدوار إيقاعية بسيطة، تتناوب على امتداد القصيدة، وهذه الأدوار هي التي تعطيه إيقاعيته الفنية، وتضمن له التنوع البنيوي الصوتي، وهي بحسب تفاعيلها العروضية، ورموزها الرقمية التي نعتمدها بصفة خاصة، على النحو التالي:فعل=2/فعولْ=2°/مفاعلن=22/مفتعلن=31/مستفعلن=211/مستفعلان=211°، فجميع هذه التركيبات الصوتية تتواتر على امتداد النص، لكن بكيفية يختارها الشاعر، وعندما نتمعن فيها، فإننا نجد أنها عبارة عن أدوار إيقاعية متنوعة، بعضها متماثل، وبعضها الآخر متساو، حيث إن 2=2، و 2°=2° و 22=31=211 ، في قيمها الحركية(=4). وذلك حينما ننظر إليها باعتبارها أدوارا إيقاعية بسيطة متناثر في ثنايا النص الشعر، كما يمكن أن ندرسها، باعتبارها أدوارا مركبة تركيبا معينا ونقارن بينها على ذلك الأساس. نموذج 2

من الشعر القديم (المسمى بالشعر العمودي):يقول الشاعر الجاهلي امرؤالقيس ، في معلقته:قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزلبسقط اللوى بين الدخول فحوملفعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن = [221211212]فعولن مفاعليلن فعول مفاعلن = [23211212]فهذا البيت منتظم وفق نسق الطويل ، وهو يتوزع إلى شطرين ، وفي كل شطر نجد دورين إيقاعين متماثلين ، وهما بحسب التفاعيل ورموزها الرقمية المبينة إلى جانها على النحو التالي:

  • الدوران 1و3 : فعولن مفاعيلن = [11212]
  • الدور 2 : فعولن مفاعلن = [2212]
  • الدور 4 : فعول مفاعلن = [232]
وعندما نقارن بين هذه الأدوار الإيقاعية الثلاثة/الأربعة سنجد أنها متسقة فيما بينها، وأن هناك خيطا سميكا يجمع بينها في حلقة واحدة، هي بمثابة سلك العقد ، وهذا الرابط يتمثل في عدد القيم الحركية، حيث إن:232 = 2212 = 11212 = 7وهكذا نجد جميع الأدوار الإيقاعية في هذه المعلقة ، لا يحيد أحدها عن مثيله قيد أنملة ، والفارق الجوهري بينها هو في حالات المد والجزر ، والطول والقصر ، والخفة والثقل.فهناك دور ممتد تشكيلته الرقمية هي: 11212 .وهناك دور متقلص تشكيلته الرقمية، هي : 232 .وهناك دور متوسط، بين حالتي المد والجزر = 2212 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedbelal.yoo7.com
 
شعرالتفعيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد بلال للمعرفة :: ثقافة وفـن :: الشعـــــــــــــــــــر-
انتقل الى: